تختص إدارة الموازنات الحكومية بما يلي :
 
1. إعداد منهجيات الموازنة والخطط المالية ومراجعتها وتحديثها وفقاً لأفضل الممارسات.

2. دراسة وتحليل مشروع الموازنة السنوية الخاصة بكل دائرة حكومية والتنسيق مع الدوائر الحكومية والجهات الأخرى المعنية بشأن إجراء أي تعديلات فيها.

3. إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة لحكومة الإمارة بالتعاون مـع الدوائر الحكومية المعنية.

4. الإشراف على قيام الدوائر الحكومية بتنفيذ موازناتها السنوية بعد إصدارها، ومراقبة الصرف منها وتحليل النتائج والانجازات مقارنة بالموارد المالية.

5. إعداد التقارير المالية الدورية لتنفيذ الموازنة العامة لحكومة الإمارة و رفعها لجهات الاختصاص.

6. دراسة طلبات التعديلات على الموازنة والاعتمادات الإضافية التي ترد من الدوائر الحكومية واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

7. اقتراح الأساليب والوسائل المتطورة لإعداد وتنفيذ الموازنة السنوية.

8.إعداد الدراسات عن التنبؤات الخاصة بالإيرادات والمصروفات النقدية المتعلقة بحكومة الإمارة.
 
9. دراسة مشاريع المراسيم أو القرارات التي ترتب عبئاً مالياً على الموازنة العامة لحكومة الإمارة وإبداء الرأي بشأنها.

10. إعداد تقارير الأداء الشاملة لحكومة الإمارة، ومتابعة وتطوير أنظمة إدارة ومؤشرات الأداء الحكومية.