تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
Skip Navigation Links > الرئيسية > المركز الإعلامي > الأخبار > دائرة المالية تطلق البوابة الموحدة للدفع الذكي لحكومة عجمان

دائرة المالية تطلق البوابة الموحدة للدفع الذكي لحكومة عجمان

أطلقت دائرة المالية في عجمان بالشراكة مع شركة المكعب الذكي   وبالتعاون مع  بنك المشرق  البوابة الموحدة للدفع الذكي لحكومة عجمان" AjmanPay “    في إطار حرصها الدائم على تسريع وتيرة التحول الرقمي وتعزيز ريادة الإمارة في بناء اقتصاد معرفي مستدام ، ويأتي ذلك بناء على توجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد امارة عجمان رئيس المجلس التنفيذي بضرورة  التسهيل على المتعاملين مع الدوائر الحكومية وتقليص الاجراءات لتحقيق التنافسية في الاعمال وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ احمد بن حميد النعيمي ممثل الحاكم للشؤون الادارية والمالية رئيس دائرة المالية  ولتعزز الجهود المتواصلة لتحقيق رؤية حكومة عجمان 2021،.

وبهذه المناسبة أكد سعادة مروان أحمد آل علي مدير عام الدائرة أن البوابة الموحدة للدفع الذكي جاءت ضمن المشاريع الهادفة لتحقيق استراتيجية عجمان 2021، وتواكب تطلعات قيادتنا الوطنية بتحقيق أعلى معدلات التحول الرقمي وفقا لأرقى المعايير، من خلال منصة ذكية واحدة تعتمد على أحدث التقنيات في مجال إدارة وتنمية الموارد المالية الحكومية لتحقيق تنمية مستدامة لإمارة عجمان وتعزيز تنافسية الدولة.
 
وأضاف سعادته خلال توقيع اتفاقية الشراكة بمقر دائرة المالية أن Ajmanpay   تعد إحدى المنصات الرقمية الضامنة لنجاح مستقبل الخدمات الحكومية في إمارة عجمان، وتعزز مكانة الإمارة الاقتصادية محلياً وعالمياً، كونها تسهّل عملية دفع رسوم الخدمات الحكومية على المتعاملين والمستثمرين، من خلال محفظة رقمية متكاملة.
وأشار الى أن المنصة تهدف إلى توحيد واجهات الدفع عبر جميع القنوات الحكومية لتكون منصة واحدة، تتيح للمستخدم التسجيل في هذه الخدمة، باستخدام نظام دخول وتحقق موحد، وتمكنه من إتمام عملية الدفع لعدة خدمات حكومية بخطوة واحدة، من خلال إيجاد سلة تسوق لجميع الخدمات الحكومية، على أن يتم إيداع المبالغ المحصلة في حسابات الجهات الحكومية بسلاسة ،وتعمل كافة قنوات ووسائل تحصيل الخدمات الحكومية ، عبر خدمات الأجهزة الذكية  وخدمات الانترنت وأجهزة نقاط البيع والأكشاك الالكترونية  والبطاقات الائتمانية أو بطاقات الدفع المباشر والمحافظ العالمية مثل Applepay و  Samsungpay، مما يؤدي إلى اختصار الوقت والجهد اللازم للجهات الحكومية ، إضافة الى بناء قاعدة بيانات ودليل رسوم الكتروني مركزي وإصدار إيصالات موحدة لتحصيل الرسوم والغرامات، بما يساهم في اصدار تقارير مالية شاملة ودقيقة عن الايرادات الحكومية تساعد على اتخاذ القرارات لجميع المستويات الحكومية.
وأوضح سعادة المدير العام أن المنصة سترفع كفاءة الأداء المالي بشكل عام وتقلل التكاليف الحكومية وتحسن جودة الخدمات المقدمة لكافة المتعاملين من مستثمرين وأفراد، بالإضافة الى تخفيض الكلفة على المتعاملين.

ومن جهتها صرحت عهود شهيل مدير عام حكومة عجمان الرقمية، أن المشروع يأتي ضمن خطة التحول الرقمي التي شهدت سلسلة من الخطوات المهمة والاستثنائية، مشيرةً إلى أن المشروع يواكب رؤية عجمان 2021 ويحقق أهدافها.
وأشارت شهيل إلى أن التيسير على المتعاملين سيكون من أهم الأهداف الواقعية لهذا المشروع، نظراً لاختصاره الوقت والجهد عليهم، بالإضافة إلى تحقيقه لأهدافٍ أخرى كتكامل الخدمات الحكومية ودعم عملية التحول الرقمي في القطاع الخاص. وتوجهت بالشكر إلى كافة القائمين على المشروع من موظفي الحكومة الرقمية وموظفي دائرة المالية، مثمنة دور الدوائر والشركات التي أعلنت انضمامها له.
 
ومن جانبه بين السيد محمد الفلاسي رئيس مجلس الإدارة لشركة المكعب الذكي أهمية العلاقة التشاركية بين القطاعين العام والخاص للارتقاء بمستوى الخدمات وتقديم أفضل الحلول بأسرع الطرق للمتعاملين، كما بين الخبرات الفنية للشركة وقدرات كوادرها والمشاريع التي تقوم بالإشراف عليها وتطويرها في العديد من القطاعات مثل الخدمات والبوابات الإلكترونية وأنظمة الحماية وغيرها في القطاعات المختلفة مثل الصحة والدفاع المدني والمطارات على مدار 15 عاما. وأكد أن الشركة ستقوم بتخصيص مراكز لشحن المحافظ الإلكترونية الجديدة كمراكز خدمات للتسهيل على المتعاملين ستعمل على إطلاق المشروع بمراحله المختلفة
وقال إن بوابة عجمان للدفع الرقمي هو مشروع يقوم بتجميع وسائل وطرق الدفع الإلكتروني مقابل الخدمات الحكومية المقدمة عبر الجهات المختلقة في بوتقة واحدة وذلك لتحويل عمليات الدفع النقدي إلى دفع إلكتروني. حيت تتيح البوابة الرقابة المالية والمحافظة على المال العام للمؤسسات الحكومية عن طريق الإيرادات المقبوضة مقدما والتخلص من مخاطر إدارة النقد ونقله، والأخطاء البشرية،
 
كما أوضح أنه سيتم بناء دليل رسوم موحد لحكومة عجمان واصدار إيصالات مالية ورقمية موحدة.
وأكد أن البوابة توفر عمليات الدفع بواسطة المحافظ الإلكترونية، وبطاقات الهوية والبطاقات الائتمانية، والبطاقات المدفوع مسبقا، والايصالات الرقمية، والشيكات. وسيتم إطلاق هذه الخدمات بوسائل الدفع المختلفة وهي بوابة عجمان وتطبيق عجمان للهواتف الذكية والأكشاك الإلكترونية، ومحطات الدفع والرسائل النصية والرد عبر الهاتف، وذلك لإسعاد المتعاملين من خلال الارتقاء بتقديم خدمات حكومية ذات جودة عالية.
 
ومن جهته قال السيد بانكاج كاندرا، رئيس قسم المدفوعات في بنك المشرق، "إن الابتكار مكون أساسي في صميم أعمال بنك المشرق ونحن نفخر بكوننا من أبرز اللاعبين في مجال المدفوعات الرقمية. ومن هنا فإنه يسعدنا أن نكون شريكًا حصريًا لحكومة عجمان لنقدم لهم أحدث التقنيات التي تضمن توفير عمليات دفع رقمية آمنة وسريعة وفعالة سواء للمدفوعات ضمن نقاط البيع أو للمدفوعات الإلكترونية. ونؤكد بأن بنك المشرق سيواصل تركيزه على الجيل الجديد من المدفوعات الرقمية لخدمة شركائه
 
 
للتصفح بشكل افضل استخدام : Microsoft IE 7.0+, Firefox, Safari